14‏/05‏/2015

الرئيسية الدرس الثالث: التخمين الذكي في اختبار الايلتس

الدرس الثالث: التخمين الذكي في اختبار الايلتس



Guessing in IELTS exam is beneficial


الدرس الثاني
عملية التخمين الذكي

من المتعارف عليه في امتحان الايلتس أن في عملية التخمين مخاطرة تترتب عليها إختيارك أجوبة خاطئة.  و لكن في حقيقة الأمر يختلف إختبار الايلتس عن الإختبارات الأخرى من حيث أن المتقدم للامتحان لن  يخسر أي علامة في حال أعطى إجابة خاطئة . أذاً في حال كنت لم تعرف الإجابة أبداً عن سؤال ما فلا داعي للقلق حيث لا يزال لديك فرصة بنسبة مئوية تراوح بين 20-25 %   أنك سوف تختار الإجابة الصحيحة.  

في حقيقة الأمر أن معظم الطلاب لا يدركون أهمية تأثير عملية التخمين الذكي على زيادة أو نقصان درجاتهم.   أما إذا لم تكن من الطلاب الذين وصلوا بعد لمستوى متقدم باللغة الإنجليزية و تتوقع حصولك على درجة عالية  فإنني أضمن لك أن محاولة التخمين الذكي  سوف تساهم برفع درجاتك بشكل ملحوظ.

هل تعلم أن القردة تستطيع التقدم لاختبار الايلتس
لا يدرك معظم الطلاب أن كل ما عليهم فعله ليحصلو على  نسبة 20-25 % هو التخمين  و لكن بشكل عشوائي.  دعنا نثبت هذه الفرضية باستخدام القردة. و كما تعملون فإن أغلب المختبرات العملية تلجأ إلى القردة في إثبات نظرياتها و تجاربها قبل التطبيق العملي. حسناً لنفترض أننا استطعنا وضع 20 قرداً  في غرفة اختبار الايلتس و لنفترض هنا أنهم يعرفون بأن عليهم إعطاء إجابة واحدة عن كل سؤال فمن المتوقع حتماً ​​أنهم سوف يستطيعوا الاجابة على 20-25 % وسطياً من الأسئلة بشكل صحيح عند إعطائهم سؤال بخمسة خيارات. ولنفترض أننا وضعنا في مكان ما 20 طالباً في غرفة  مع نفس الأسئلة فسوف تجد أن متوسط الحلول الصحيحة أقل, لماذا؟

سوف أقوم بشرح بعض الأسباب هنا:
أولاً : يتعمد كتاب اختبارات الايلتس على وضع اختيارات خادعة والتي تبدو للوهلة الأولى أنها الجواب الصحيح وهي ليست كذلك.  و نتيجة لذلك يقوم الطالب الذي ليس لديه أدنى فكرة عن سؤال ما باختيار الجواب الخادع غالباً فقط لأنه يبدو إما صحيحا أو واقعيا أو منطقيا و لكنه في واقع الأمر ليس الجواب المطلوب. بالمقابل فإن القرد ليس لديه أي فكرة عما "يبدو" منطقي أو صحيح و لذلك سيكون حسب علم الإحصاء و التجربة مخلوق محظوظ و بثبات و سوف يختار أجوبة صحيحة و بنسبة 20-25 %.

According to information in the text, fast foods
A should be avoided
B are healthy
C are full of nutrition
D are available everywhere

.
 في مثالنا السابق و عندما يعجر الطالب عن إيجاد الحل في  النص فسوف يعمد  غالبا إلى اختيار A  لمجرد أنه يبدو الجواب المنطقي في سياق التكلم عن الوجبات السريعة في المطاعم. و لكن هذا هو و بالتأكيد الخيار الخادع الذي يحشره الكتاب ليضللوا به الطلاب. فحالو أن تختار غيره.
ثانيا: عادة ما  يقوم الطلاب بإلغاء بعض الخيارات في الأجوبة أثناء عملية التخمين على أساس الحدس فقط. ويستبعدون  للأسف الأجوبة البسيطة و التي هي بالفعل الأجوبة الصحيحة في كثير من الأحيان, مما لا يترك أي فرصة للإجابة واختيار الخيار الصحيح. في حين أن القرد ليس لديه أي حدس منطقي مما يؤدي إلى نجاحه, و بالحظ, في اختيار الجواب الصحيح.  
و هذا هو السبب الحقيقي في أن عملية الغاء بعض الخيارات هي في واقع الأمر عملية غير سليمة و تؤثر سلبياً على مهارة الحل عند الطلاب مثلها كمثل المثل القائل "رب رمية من غير رامي" و هي  تعتبر طريقة أسوأ بكثير من طريقة الاختيار عشوائياً و لكن هذا للأسف ما تقوم معظم المراكز التعليمية  بتدريسه لطلابهم.
تقنيات التخمين

اللغة العامية
غالبا ما تكون الإجابات ذات الشكل العلمي أرجح  من ذات الطابع العامي لغوياً.  في المثال أدناه  يبدو الخيار B  مكتوب بلغة أبسط و بصيغة أقل علميا و هو على الأغلب ليس الجواب صحيح  في حين أن الخيار (A) هو الخيار التحليلي العلمي وهو المتوقع أن يكون الجواب الصحيح
على سبيل المثال:

   A.) To relate the outcomes of the two dissimilar kinds of treatment
B.) Because many subjects wanted to get some of the treatments

الجمل المبالغة بها
تجنب الخيارات العشوائية التي تطرح أفكار مثيرة للجدل. ففي المثال أدناه من الواضح لنا إن الاختيار A هو فكرة مبالغ بها وغير مقبولة للعقل من قبل أغلب الناس, بينما الاختيار B هو عبارة عن جملة هادئة منطقية. و لاحظ أيضاً أن الخيار B لا يأخذ موقف نهائي لا يمكن التنازل عنه
وذلك باستخدام كلمة غير محددة و متقلبة مثل "if" لتوفير مساحة كبيرة للمناورة و الخداع.
على سبيل المثال:

A.) Botox surgery should be absolutely stopped
B.) Medicine should be employed instead of dangerous surgery for those who have had a minor heart attack
الخيارات ذات الإجابات المتشابهة جداً
عندما يكون لديك خياران من الخيارات الخمس أو الربع في الإجابة و يبدوان كالأضداد فواحد منهم هو عادة ما يكون الإجابة الصحيحة
على سبيل المثال:

A.) It described the writer’s influence of his childhood on his life
B.) It described the writer’s influence of his parents on his life
.تعتبر الخيارات المتعددة مربكة حقا عندما يتواجد اثنين أو ثلاثة اختيارات متشابهة جدا. و غالبا ما يكون هناك نقيضين و الخيار الثالث قد يبدوعلى الحياد
على سبيل المثال:

A.) Plan I or Plan II can be made at the same cost
B.) Plan I can be cheaper than Plan II
C.) Plan II can be cheaper than Plan I
D.) Neither Plan I nor Plan II can be successful

لاحظ كيف ترتبط الخيارات الثلاثة الأولى ببعضها حيث يتطرقون الى موضوع المقارنة  من ناحية التكلفة. فعليك هنا الحذر من اعتبار الخيارات B and C  كأنهم الأضداد و بالتالي اختيار واحد منهما.  إن الاختيار A هو من نفس نوع الأسئلة ( التكلفة) وينبغي النظر فيه كذلك. أما الاختيار D فعلى الأغلب و بما أنه لا ينتمي إلى نفس عائلة الأسئلة  و ليس لديه أي علاقة بقضية التكلفة فبالتالي يمكن أن يستبعد من الحلول.
مفردات الهلامية( العبارات ذات المعاني المطاطية)
عندما يطلب منك أن تستخلص استنتاج ما فعليك فورا البحث عن المفردات المطاطية و منها على سبيل المثال:

such as likely, may, can, will often, sometimes, often, almost, mostly, usually, generally, rarely, sometimes, etc.

غالبا ما يعمد كتاب الإمتحان إلى إدراج هذه العبارات المطاطية لتغطية احتمال أو خيار ما و لزياده صعوبة إيجاد الحل و غالبا ما يكون الجواب صحيح. و لذلك  تجنب اختيار جمل  تحتوي على كلمات محددة أو نهائية مثل exactly, always لأنه ببساطة لا يدع مجالا لأي استثناء و لأنها سوف تدلك على اختيار الجواب الخطأ.
على سبيل المثال:

A.    Animals in hot areas always live longer than animals in cold areas
B.    Most animals in hot areas are more likely to live longer than those from cold areas.

ففي المثال السابق نجد أن استخدام  كلمة Animals  تشير الى جميع الحيوانات و كلمة always  حد نهائياً و لا يمكن القبول بهذا منطقيا.  اما في الاختيار  B   فنجد استخدام كلمتي  more likely   قد اعطى مجال أوسع و لا يشمل كل الحيوانات و هاذ غير منطقي أن كل الحيوانات في المناطق الحارة تعيش عمراً اطول من غيرها.  و عليه قد يتوقع أن يكون الخيار B  هو الجواب الصحيح.

اعلان اعلى الموضوع

اعلان اسفل الموضوع

تعريف الكاتب





Daily English Tips


Best Tips for Learning English








اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني*

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة لــ - Daily English Tips - 2016 ©