13‏/05‏/2015

الرئيسية الأشياء العشر التي يجب عليك القيام بها لكي تضمن نجاحك في اختبار الايلتس

الأشياء العشر التي يجب عليك القيام بها لكي تضمن نجاحك في اختبار الايلتس

ten DOs in IELTS Exam

كنت قد تطرقت في وقت سابق الى ما أسميته اللآت العشر في امتحان الايلتس 
أقرأ ايضاً  اياك أن تفعل هذه الاشياء العشر في امتحان المحادثة في الايلتس
و متابعة للموضوع سوف أقوم بنشر الأشياء العشر التي يجب عليك القيام بها لكي تضمن نجاحك في اختبار الايلتس.

أولاً: عليك  القيام بعملية التحضير للأمتحان
كما هي الحال مع لاعبي كرة القدم, تخيل معي ما قد يحث لو قام أحد اللاعبين باللعب مباشرة من دون إحماء؟  من المحتمل أن يؤذي نفسه في اللعب. أن الأمر نفسه ينطبق إلى حد ما في حالة التحدث بلغة أجنبية.  و لذلك أنصح طلابي بأجراء عملية إحماء قبل الاختبار و أن يقوموا بالتحدث باللغة الانجليزية 24 ساعة قبل يوم الإختبار و حاول أن تخبر أصدقائك وعائلتك ممن لهم القدرة على التحدث باللغة اللانجليزية أنك تريد التحدث فقط باللغة الإنجليزية. و عليه سوف تكون جاهزا نفسيا و معنويا قبل ساعة الإمتحان.

ثانياً: التدريب في المنزل
أن مهارة المحادثة هي مثل أي مهارة أخرى و تتطلب ساعات طويلة من الممارسة. و عندما يشتكي طلابي أن ليس لديهم أي أحد لممارسة اللغة الإنجليزية فعادة ما أخبرهم أن هناك الكثير من الطرق للتدريب على اللغة عبر الانترنت حيث بإمكانهم أن يجدوا الآلاف من الطلاب الذين يرغبون في ممارسة المحادثة. كل ما عليك فعله هو أن  أن تعرف أين يمكن العثور على الموقع المناسب مثل هذه المواقع:
Google, Hangouts, iTalk, iVerbling, Bussuu, and the British Council's Facebook
و هذه المواقع  غيض من فيض من المواقع التي يمكنك العثور من خلالها على أصدقاء لممارسة المحادثة وهناك أيضا العديد من مجموعات الايلتس على صفحات الفيسبوك حيث يمكنك للعثور على النصائح والمشورة كصفحة Daily English Tips.
             
ثالثاً: متى تستطيع ان تسأل الممتحن؟
لا يدرك العديد من الطلاب أن بإمكانهم في بعض الأحيان الطلب من الممتحن إعادة السؤال إذا لم يفهموا أو أن نطلب منه شرح ما تعنيه كلمة ما. و تذكر دائماً إن اختبار المحادثة ليس كإختبار الاستماع. فعندما تستمع إلى الناطقين باللغة الإنجليزية فسوف تلاحظ أنهم دائماً يفعلوا هذا الشئ ألا و هو طلب تكرار السؤال. و لكن إياك أن تطلب من الممتحن  أن يكرر كل سؤال أو يشرح كل كلمة.

رابعاً: تجنب إعطاء أجوبة قصيرة جداً
ليس من المستحسن إعطاء إجابات قصيرة جدا في اختبار الايلتس فعليك أن تحاول إطالة إجابتك قدر المستطاع. و يوجد ثلاث طرق لإطالة إجاباتك وهي:
1) اشرح لماذا
2) إعطاء أمثلة
3) إعطاء النقيض (لإظهار الجانب الآخر من الموضوع)
وإليك مثال أو جواب على سؤال عما يمكن للناس القيام به للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري؟

I believe the best way to overcome climate change is to   cut down carbon emissions.  because it is a greenhouse gas and blocks the sun's rays from leaving our atmosphere. For instance,  it has been proved that there is a connection between the increased usage of fossil fuels and increasing global temperatures. But some don’t believe in this and think earth warming is natural and not a man-made issue.

و كما ترون لقد أوضح هذا المتقدم للامتحان وبشكل كامل وجهة نظره و دعمها بمثال واقعي. للأطلاع أكثر على كيفية ادارة الوقت و المناورة أثناء الاجابة يمكنك الرجوع الى المقال الذي نشرته سابقا:
أقرأ ايضاً  خطة مضمونة النتائج للتغلب على صعوبة المرحلة الثالثة من أختبار الايلتس

خامساً: حاول أن تتقن  الكثير من المفردات العملية.
يمكنك عزيزي الطالب حفظ بعض الإجابات الجاهزة ولكن يجب أن يكون على بينة من الأنواع المختلفة للمفردات التقنية والفنية التي قد تطرح أمامك  في الاختبار. فعلى سبيل المثال  يجب أن تكون قادرا على:
- إبداء الرأي
- إعطاء أمثلة
- تقديم آراء متباينة
- تقييم رأي شخص آخر
- تحدث عن السبب والنتيجة
- تحدث عن حالات افتراضية
و كما يتوقع منك الممتحن أيضا أن تكون قادرا على استخدام أزمنة الماضي والحاضر والمستقبل بشكل صحيح فلذلك احرص على  أن مراجعتهم قبل يوم الاختبار.

سادساً: حاول ان تتكلم بلغة طبيعية و غير مصطنعة او مبالغ بها.
إذا سنحت لك الفرصة واستمعت إلى الناطقين باللغة الإنجليزية فسوف تلاحظ بعض الاختلافات الواضحة في الطريقة التي يتكلمون بها من حيث استخدام كلام متواصل أو متصل و استخدام  الشدة مما يجعلها لغتهم تبدو صعبة الفهم أو غير واضحة من قبل  العديد من غير المتعلمين للغة الإنكليزية. و لكن صدقني كل ما عليك فعله هو الاستماع إلى تسجيلات للناطقين باللغة الإنجليزية (على سبيل المثال على موقع يوتيوب) وتكرار ما تسمعه و حاول تقليد كلامهم و تسجيل صوتك والاستماع له و سوف تبهرك النتائج.

سابعاً: لا تقلق كثيرا حول الوصول إلى توازن بين الدقة القواعدية و الطلاقة في المحادثة.
يتوقع منك للنجاح في اختبار المحادثة أن تكون دقيق نحويا وطليق لغويا على حد سواء. و كثيرا ما يقلق الطلاب بخصوص مدى دقة قواعد اللغة أثناء التحدث مما يمنعهم من التكلم بشكل طبيعي و بالتالي سوف تنخفض درجتهم من شدة حرصهم على إبراز الطلاقة. و أنصح بشدة في هذه الحالة أن تقوم أول مرة بتسجيل صوتك مع التركيز فقط على الجانب القواعدي و من بعدها جرب الاستماع إلى صوتك و سوف تتفاجأ كم كنت بطيء. وفي المرة التالية حاول أن  تسجل صوتك و لكن لا تدقق إذا ما ارتكبت أي أخطاء قواعدية وتحدث بنفس الوتيرة والسرعة التي تتكلم بها في لغتك الأم أي العربية على سبيل المثال.
و بهذا فأنك سوف تدرب نفسك على الطلاقة وتمييز أخطائك النحوية المتكررة ومن ثم كل ما عليك فعله هو أن تحاول تصحيح أخطائك الأمر الذي قد يجعلك أكثر طلاقة من الناطقين باللغة الذين غالباً ما يرتكبون أخطاء قواعدية بسيطة عندما يتحدثون.  لذلك لا تقلق كثيرا واعتبر أخطائك كمرتكزات لتحقيق النجاح.

ثامناً: أبحث عن دافع الشغف في التعلم
يستحوذ على الطلاب في كثير من الأحيان الخوف من الامتحانات و تكمن المشكلة أيضاً في أن الطلاب في كثير من الأحيان يشعرون بالملل ويبدؤون بالتكلم بملل حول الكثير من المواضيع. وأفضل حل هو أن تجد شيئا مهتما به فعلا و أن تتدرب على المحادثة ضمن هذا الموضوع. فإذا كنت على سبيل المثال تحب كرة القدم والاستماع إلى المعلقين أثناء المباريات أو تفضل الاستماع إلى إحدى التقارير عن المباريات فعليك اختيار هذا الموضوع. أما إذا كنتي مهتمة في الأزياء ومشاهدة بعض عروض الأزياء على شاشة التلفزيون و يوتيوب يمكنك عزيزتي أن تتدربي على المحادثة في هذه المواضيع  مع شخص ما ولا تنسوا أيضا أن تسجلوا أصواتكم. و أخيراً  لا ضير في البحث عن أناس على الانترنت والدردشة مع من لهم الأشخاص ذو الاهتمام المشترك.

تاسعاً: لا تأخذ وقتا أطول من اللازم في التفكير عند الإجابة.
إذا تعرضت لسؤال ما و كنت غير متأكد من أجابتك فلا مشكلة أن تأخذ لحظة للتفكير في الامر وهذا أمر طبيعي جداً وهو شيء يفعله حتى الناطقين باللغة الإنجليزية كثيراً و لكن الشيء المهم هنا هو أن توضح للممتحن هذا باستخدام عبارات من قبيل:

That’s a difficult question Let me think for a second
That’s a very interesting question Let me think for a moment
It’s very difficult to know exactly but perhaps
It’s difficult to say I think…
I don’t really know for sure but I would say…

ولكن أنتبه لا تبدأ كل جواب بواحدة من هذه العبارات فإن الفاحص سوف يلاحظ هذا الشيء وسوف يخفض من علامتك. حاول أن تقرا نصائحي بخصوص أهمية الوقت في أختبار الايلتس هنا:
أقرأ ايضاً الدرس الأول: الوقت هو عدوك الأول و الأخير في أختبار الايلتس

عاشراً:  صحح لنفسك
لا تقلق أذا دعتك الضرورة إلى تصحيح أي أخطاء ترتكبها في الامتحان فإن هذا سوف يثبت للفاحص أنك مدرك لأخطائك  و قواعد اللغة مما قد يزيد من درجاتك. و بالرغم من بعض الطلاب لا يفضل القيام بذلك لأنهم يعتقدون مخطئين أن القيام بذلك سوف ينبه الممتحن إلى أخطائهم مما يؤدي إلى إعطائهم درجة أقل. والعكس هو الصحيح, في الواقع فنحن عندما نتكلم باللغة العربية كثيرا ما نقوم بتصحيح أنفسنا عندما نخطئ بلفظ كلمة ما.
---------------------------------------------------------
الكاتب: محمد عبد الحميد ملحم

اعلان اعلى الموضوع

اعلان اسفل الموضوع

تعريف الكاتب





Daily English Tips


Best Tips for Learning English








اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني*

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة لــ - Daily English Tips - 2016 ©