19‏/05‏/2015


A jack-of-all trades is a master of none

A jack-of-all trades is a master of none .
صاحب الصنائع السبع لا یتقن أي صنعة
A hungry stomach has no ears .
وقت البطون تضیع العقول
A lazy youth a lousy age .
شباب كسول ، شیخوخة بائسة
A lean compromise is better than a fat lawsuit .
الخسارة القریبة ولا المكسب البعید
A lewd bachelor makes a jealous husband .
أعزب فاسق زوج غیور
A liar is not believed when he tells the truth .
الكذاب لا یصدق عندما یقول الحق
A liar is worse than a thief .
الكذاب أسوأ من اللص
A light purse makes a heavy heart .
ضاق صدره من ضاقت یداه
A lightening before death .
صحوة الموت
A light-healed mother makes a heavy-healed daughter .
المرأة التي تقوم بكل العمل تجعل من ابنتھا متفرجة

14‏/05‏/2015



Guessing in IELTS exam is beneficial


الدرس الثاني
عملية التخمين الذكي

من المتعارف عليه في امتحان الايلتس أن في عملية التخمين مخاطرة تترتب عليها إختيارك أجوبة خاطئة.  و لكن في حقيقة الأمر يختلف إختبار الايلتس عن الإختبارات الأخرى من حيث أن المتقدم للامتحان لن  يخسر أي علامة في حال أعطى إجابة خاطئة . أذاً في حال كنت لم تعرف الإجابة أبداً عن سؤال ما فلا داعي للقلق حيث لا يزال لديك فرصة بنسبة مئوية تراوح بين 20-25 %   أنك سوف تختار الإجابة الصحيحة.  

في حقيقة الأمر أن معظم الطلاب لا يدركون أهمية تأثير عملية التخمين الذكي على زيادة أو نقصان درجاتهم.   أما إذا لم تكن من الطلاب الذين وصلوا بعد لمستوى متقدم باللغة الإنجليزية و تتوقع حصولك على درجة عالية  فإنني أضمن لك أن محاولة التخمين الذكي  سوف تساهم برفع درجاتك بشكل ملحوظ.

هل تعلم أن القردة تستطيع التقدم لاختبار الايلتس
لا يدرك معظم الطلاب أن كل ما عليهم فعله ليحصلو على  نسبة 20-25 % هو التخمين  و لكن بشكل عشوائي.  دعنا نثبت هذه الفرضية باستخدام القردة. و كما تعملون فإن أغلب المختبرات العملية تلجأ إلى القردة في إثبات نظرياتها و تجاربها قبل التطبيق العملي. حسناً لنفترض أننا استطعنا وضع 20 قرداً  في غرفة اختبار الايلتس و لنفترض هنا أنهم يعرفون بأن عليهم إعطاء إجابة واحدة عن كل سؤال فمن المتوقع حتماً ​​أنهم سوف يستطيعوا الاجابة على 20-25 % وسطياً من الأسئلة بشكل صحيح عند إعطائهم سؤال بخمسة خيارات. ولنفترض أننا وضعنا في مكان ما 20 طالباً في غرفة  مع نفس الأسئلة فسوف تجد أن متوسط الحلول الصحيحة أقل, لماذا؟

سوف أقوم بشرح بعض الأسباب هنا:
أولاً : يتعمد كتاب اختبارات الايلتس على وضع اختيارات خادعة والتي تبدو للوهلة الأولى أنها الجواب الصحيح وهي ليست كذلك.  و نتيجة لذلك يقوم الطالب الذي ليس لديه أدنى فكرة عن سؤال ما باختيار الجواب الخادع غالباً فقط لأنه يبدو إما صحيحا أو واقعيا أو منطقيا و لكنه في واقع الأمر ليس الجواب المطلوب. بالمقابل فإن القرد ليس لديه أي فكرة عما "يبدو" منطقي أو صحيح و لذلك سيكون حسب علم الإحصاء و التجربة مخلوق محظوظ و بثبات و سوف يختار أجوبة صحيحة و بنسبة 20-25 %.

According to information in the text, fast foods
A should be avoided
B are healthy
C are full of nutrition
D are available everywhere

.
 في مثالنا السابق و عندما يعجر الطالب عن إيجاد الحل في  النص فسوف يعمد  غالبا إلى اختيار A  لمجرد أنه يبدو الجواب المنطقي في سياق التكلم عن الوجبات السريعة في المطاعم. و لكن هذا هو و بالتأكيد الخيار الخادع الذي يحشره الكتاب ليضللوا به الطلاب. فحالو أن تختار غيره.
ثانيا: عادة ما  يقوم الطلاب بإلغاء بعض الخيارات في الأجوبة أثناء عملية التخمين على أساس الحدس فقط. ويستبعدون  للأسف الأجوبة البسيطة و التي هي بالفعل الأجوبة الصحيحة في كثير من الأحيان, مما لا يترك أي فرصة للإجابة واختيار الخيار الصحيح. في حين أن القرد ليس لديه أي حدس منطقي مما يؤدي إلى نجاحه, و بالحظ, في اختيار الجواب الصحيح.  
و هذا هو السبب الحقيقي في أن عملية الغاء بعض الخيارات هي في واقع الأمر عملية غير سليمة و تؤثر سلبياً على مهارة الحل عند الطلاب مثلها كمثل المثل القائل "رب رمية من غير رامي" و هي  تعتبر طريقة أسوأ بكثير من طريقة الاختيار عشوائياً و لكن هذا للأسف ما تقوم معظم المراكز التعليمية  بتدريسه لطلابهم.
تقنيات التخمين

اللغة العامية
غالبا ما تكون الإجابات ذات الشكل العلمي أرجح  من ذات الطابع العامي لغوياً.  في المثال أدناه  يبدو الخيار B  مكتوب بلغة أبسط و بصيغة أقل علميا و هو على الأغلب ليس الجواب صحيح  في حين أن الخيار (A) هو الخيار التحليلي العلمي وهو المتوقع أن يكون الجواب الصحيح
على سبيل المثال:

   A.) To relate the outcomes of the two dissimilar kinds of treatment
B.) Because many subjects wanted to get some of the treatments

الجمل المبالغة بها
تجنب الخيارات العشوائية التي تطرح أفكار مثيرة للجدل. ففي المثال أدناه من الواضح لنا إن الاختيار A هو فكرة مبالغ بها وغير مقبولة للعقل من قبل أغلب الناس, بينما الاختيار B هو عبارة عن جملة هادئة منطقية. و لاحظ أيضاً أن الخيار B لا يأخذ موقف نهائي لا يمكن التنازل عنه
وذلك باستخدام كلمة غير محددة و متقلبة مثل "if" لتوفير مساحة كبيرة للمناورة و الخداع.
على سبيل المثال:

A.) Botox surgery should be absolutely stopped
B.) Medicine should be employed instead of dangerous surgery for those who have had a minor heart attack
الخيارات ذات الإجابات المتشابهة جداً
عندما يكون لديك خياران من الخيارات الخمس أو الربع في الإجابة و يبدوان كالأضداد فواحد منهم هو عادة ما يكون الإجابة الصحيحة
على سبيل المثال:

A.) It described the writer’s influence of his childhood on his life
B.) It described the writer’s influence of his parents on his life
.تعتبر الخيارات المتعددة مربكة حقا عندما يتواجد اثنين أو ثلاثة اختيارات متشابهة جدا. و غالبا ما يكون هناك نقيضين و الخيار الثالث قد يبدوعلى الحياد
على سبيل المثال:

A.) Plan I or Plan II can be made at the same cost
B.) Plan I can be cheaper than Plan II
C.) Plan II can be cheaper than Plan I
D.) Neither Plan I nor Plan II can be successful

لاحظ كيف ترتبط الخيارات الثلاثة الأولى ببعضها حيث يتطرقون الى موضوع المقارنة  من ناحية التكلفة. فعليك هنا الحذر من اعتبار الخيارات B and C  كأنهم الأضداد و بالتالي اختيار واحد منهما.  إن الاختيار A هو من نفس نوع الأسئلة ( التكلفة) وينبغي النظر فيه كذلك. أما الاختيار D فعلى الأغلب و بما أنه لا ينتمي إلى نفس عائلة الأسئلة  و ليس لديه أي علاقة بقضية التكلفة فبالتالي يمكن أن يستبعد من الحلول.
مفردات الهلامية( العبارات ذات المعاني المطاطية)
عندما يطلب منك أن تستخلص استنتاج ما فعليك فورا البحث عن المفردات المطاطية و منها على سبيل المثال:

such as likely, may, can, will often, sometimes, often, almost, mostly, usually, generally, rarely, sometimes, etc.

غالبا ما يعمد كتاب الإمتحان إلى إدراج هذه العبارات المطاطية لتغطية احتمال أو خيار ما و لزياده صعوبة إيجاد الحل و غالبا ما يكون الجواب صحيح. و لذلك  تجنب اختيار جمل  تحتوي على كلمات محددة أو نهائية مثل exactly, always لأنه ببساطة لا يدع مجالا لأي استثناء و لأنها سوف تدلك على اختيار الجواب الخطأ.
على سبيل المثال:

A.    Animals in hot areas always live longer than animals in cold areas
B.    Most animals in hot areas are more likely to live longer than those from cold areas.

ففي المثال السابق نجد أن استخدام  كلمة Animals  تشير الى جميع الحيوانات و كلمة always  حد نهائياً و لا يمكن القبول بهذا منطقيا.  اما في الاختيار  B   فنجد استخدام كلمتي  more likely   قد اعطى مجال أوسع و لا يشمل كل الحيوانات و هاذ غير منطقي أن كل الحيوانات في المناطق الحارة تعيش عمراً اطول من غيرها.  و عليه قد يتوقع أن يكون الخيار B  هو الجواب الصحيح.
تفا

في سعي الحثيث لحل المشكلة المستعصية على معظم متعلمي اللغة الانجليزية و المتمثلة في عدم وجود بيئة مشجعة لممارسة اللغة مع أشخاص متقنين لها, وجدت أن أفضل الحلول هي بكل بساطة موجودة و بشكل دائم في راحة يدينا ألا و هو الهاتف المحمول. نعم فمن خلال هاتفك تستطيع أن تستخدم التقنيات العالية للتطبيقات الموجودة لممارسة اللغة الإنكليزية عبر تطبيقات صممت خصيصا لردم الهوة بينك و بين الناطقين الأصليين للغة. ولقد وجدت أن واحد من أفضل تلك التطبيقات هو تطبيق HelloTalk


HelloTalk  هو تطبيق تفاعلي لتبادل تجربة تعلم اللغات عبر شبكة التطبيقات الاجتماعية و الذي من خلاله تستطيع تعلم وممارسة أي لغة جديدة بطريقة سهلة جداً. و يقدم لك هذا التطبيق العجيب الفرصة  لتعلم من أكثر من 100 لغة عبر تعريفك بأشخاص ناطقين أصليين بها  Natives من جميع أنحاء العالم

 و من ميزاته:
- التواصل النصي و الصوتي
- يقدم لك هذا التطبيق خاصية كتابة 500 حرف في لغة واحدة ومن ثم ترجمتها إلى لغة أخرى
- التكلم لمدة 5 دقائق في لغة واحدة و الانتقال إلى لغة أخرى لمدة 5 دقائق
- خاصية التبديل بين اللغة النصية والوقت بشكل تلقائي


و عليه يحاول هذا التطبيق تقديم محاكاة كاملة لمنهج ما يسمى في علم التدريس "الانغماس اللغوي" Language Immersion  عبر  شبكة الإنترنت.  كما يعتبر التطبيق اللغوي الأول من نوعه المصمم خصيصاً للتواصل الاجتماعي اللغوي غبر تقديم خدمة ممتازة للأشخاص الذين يرغبون في تطوير مهارات التخاطب بلغة أخرى. حيث يقوم  متعلمي اللغة بالتواصل مع صديق جديد يتحدث الانجليزية الأصلية عبر القنوات النصية أو الصوتية . ووفقا لما يدعيه موقع HelloTalk فإن هذا التطبيق يشجع أيضا الناطقين الأصليين باللغة ومتعلمي اللغة على تبادل مختلف جوانب ثقافتهم من خلال خيار مشاركة الصور. و يدعم التطبيق مجموعة واسعة من اللغات  بما في ذلك العربية وتمت برمجته أيضا لتمييز هجاء الكلمات.
بالإضافة إلى ذلك فإن ميزة و ثقافة  المشاركة في HelloTalk يجعله فريد من نوعه  مقارنة مع غيره من تطبيقات تعلم اللغة حيث يمكن للمستخدمين إما إرسال 500 حرفا أو تمضية خمس دقائق بالتحدث بلغة واحدة قبل ان ينتقل الى لغة صديقه و  بهذه الطريقة يشجع التطبيق على الممارسة العملية من خلال التواصل الدائم.

ومع ذلك اشتكى بعض المستخدمين و النقاد حول وجود مشاكل في خدمة الترجمة المدمجة  و لكن يبقى هذا التطبيق مفيد جداً للمسافرين مثلاً الذين يرغبون في تعلم الفروق الدقيقة في اللغة العامية قبل أو أثناء السفر إلى الخارج

أين أنتم يا متعلمي اللغة؟  ماذا تنتظرون؟
لنقل مرحبا و نتعرف على صديق جديد يعلمنا الإنجليزية

لمشاهدة المزيد عن هذا التطبيق تفضل بمشاهدة هذا المقطع




يمكن تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد من هنا

و لأجهزة أيفون من هنا



Phonology   علم الأصوات

سوف أبدأ بتوضيح الفروقات بين علم الأصوات العربية و الإنجليزية على أمل أن نصل الى حلول ناجعة للمشاكل التي  يعانيها الطلاب العرب عند لفظهم للكثير من الحروف الإنجليزية.
بطبيعة الحال  يختلف علم الأصوات العربية  كثيرا عن علم الأصوات الإنجليزية. فهي مختلفة من ناحية  نظام الأصوات ونمط الشدة Stress على حروف العلة و الساكن. تلك الشدة التي يستخدمها الناطقين باللغة الإنجليزية بكثرة للتعبير عن المعنى أو التركيز على معنى ما. و تبرز الشدة و النغمة intonation  باللغة الإنجليزية عند مد أو علو الصوت.
مثال:
She got a cat.
She got a cat?

في هذا المثال نجد ان الدلالة على السؤال تكون بتغيير نغمة الصوت العالية أو المنخفضة عند كلمة (قطة) و لذلك تتغير نغمتها حسب المعنى إن كان سؤال او جملة عادية
شاهد المقطع التالي لتأخد فكرة أوضح عن اهمية نغمة الصوت في اللغة الإنجليزية



و تحتوي اللغة الانجليزية على 22 حرف علة وإدغامات و على 24 حرف  ساكن، و بالمقابل تحتوي اللغة العربية على ثمانية أحرف العلة  وإدغامات  (ثلاثة أحرف علة قصيرة، وثلاثة طويلة واثنين من حالات  الإدغام) و على 32 من الحروف الساكنة.

و مقارنة باللغة الإنجليزية فلا تملك أحرف العلة الثلاث باللغة العربية أهمية كثيرة أو تأثير قوي: فهي تعتبر allophonic تقريبا.  وغالبا ما نستخدم الحركات في اللغة العربية بدلا عن احرف العلة. و عادة ما يقوم الناطقين باللغة العربية لتغطية الأصوات الغير معروفة لديهم أو الصعبة باللغة الإنجليزية  بأصوات أخرى من لغتهم و يخلطوا بين حروف العلة الإنجليزية القصيرة و اللينة  long vowels and short vowel  (مثال: live-leave)  بينما يشددوا أكثر على الحروف الساكنة، ويتجنبوا الترخيم و أختصار الأصوات. و عليه يفضلون أن يقولو she is  بدلاً من  She’s على سبيل المثال

ومن بين سمات اللغة العربية و التي تؤدي إلى بروز أو وضوح "لكنة عربية" عند التحدث باللغة الإنكليزية هي:
- صعوبة نطق الحروف الساكنة وعدم القدرة على لفظ the  في الأمثلة التالية مثلا this and thin و لتعلم كيفية نقطها بطريقة صحيحة أنصح بمشاهدة هذا المقطع الممتع جدا

 

- عدم التمييز من قبل بعض المتعلمين بين/b/ and /p/  لعدم وجود p في اللغة العربية. تخيل لو كنت زائراً في مدينة بريطانية و أستفسرت من موظف الأمن في أحد المولات فيما كان بإمكانك أن توقف سيارتك هنا و أخطاءت بلفظ /b/ and /p فسوف تقول له وأنت مبتسم:

Can I bark here, please? so
و سوف يظن موظف الأمن البريطاني أنك تقول له ( هل استطيع أن أنبح هنا؟)

- الأحرف الساكنة الملتصقة  Consonant Clusters ، كما هو الحال في كلمات مثل Split  فيقوم الطلاب العرب بلفظها spilit

- يعتبرترخيم (أكل أو بلع) الأصوات أمر شائع جدا في اللغة الانجليزية الأمر الذي يشكل إشكالية للمتحدثين العرب، و لا يتوافق مع نظام الأصوات العربي و لذلك دماغ الناطق بالعربية لا يتقبل هذا بسهولة. على سبيل المثال:


What did you do?
Whatcha do?
Do you know her?
jew know her؟


-          استخدام أصوات حنجريه وقفية Glottal Stops أو الهمزة قبل حروف العلة الأولية، وهي سمة شائعة في اللغة العربية، وبالتالي تقطيع التسلسل الطبيعي للغة الإنجليزية. شاهد المقطع التالي عن Glottal Stop و حاول بمخيلتك مقارنتها بالهمزة



-   عدم حذف الحروف الساكنة التي تكتب و لا تلفظ في اللغة الإنجليزية متأثرين بالشكل الكتابي للكلمة الأنجليزية، على سبيل المثال / klalmbed /  climbed  و ينطقوها (كلايمبيد).


الكاتب : محمد عبد الحميد ملحم

13‏/05‏/2015

ten DOs in IELTS Exam

كنت قد تطرقت في وقت سابق الى ما أسميته اللآت العشر في امتحان الايلتس 
أقرأ ايضاً  اياك أن تفعل هذه الاشياء العشر في امتحان المحادثة في الايلتس
و متابعة للموضوع سوف أقوم بنشر الأشياء العشر التي يجب عليك القيام بها لكي تضمن نجاحك في اختبار الايلتس.

أولاً: عليك  القيام بعملية التحضير للأمتحان
كما هي الحال مع لاعبي كرة القدم, تخيل معي ما قد يحث لو قام أحد اللاعبين باللعب مباشرة من دون إحماء؟  من المحتمل أن يؤذي نفسه في اللعب. أن الأمر نفسه ينطبق إلى حد ما في حالة التحدث بلغة أجنبية.  و لذلك أنصح طلابي بأجراء عملية إحماء قبل الاختبار و أن يقوموا بالتحدث باللغة الانجليزية 24 ساعة قبل يوم الإختبار و حاول أن تخبر أصدقائك وعائلتك ممن لهم القدرة على التحدث باللغة اللانجليزية أنك تريد التحدث فقط باللغة الإنجليزية. و عليه سوف تكون جاهزا نفسيا و معنويا قبل ساعة الإمتحان.

ثانياً: التدريب في المنزل
أن مهارة المحادثة هي مثل أي مهارة أخرى و تتطلب ساعات طويلة من الممارسة. و عندما يشتكي طلابي أن ليس لديهم أي أحد لممارسة اللغة الإنجليزية فعادة ما أخبرهم أن هناك الكثير من الطرق للتدريب على اللغة عبر الانترنت حيث بإمكانهم أن يجدوا الآلاف من الطلاب الذين يرغبون في ممارسة المحادثة. كل ما عليك فعله هو أن  أن تعرف أين يمكن العثور على الموقع المناسب مثل هذه المواقع:
Google, Hangouts, iTalk, iVerbling, Bussuu, and the British Council's Facebook
و هذه المواقع  غيض من فيض من المواقع التي يمكنك العثور من خلالها على أصدقاء لممارسة المحادثة وهناك أيضا العديد من مجموعات الايلتس على صفحات الفيسبوك حيث يمكنك للعثور على النصائح والمشورة كصفحة Daily English Tips.
             
ثالثاً: متى تستطيع ان تسأل الممتحن؟
لا يدرك العديد من الطلاب أن بإمكانهم في بعض الأحيان الطلب من الممتحن إعادة السؤال إذا لم يفهموا أو أن نطلب منه شرح ما تعنيه كلمة ما. و تذكر دائماً إن اختبار المحادثة ليس كإختبار الاستماع. فعندما تستمع إلى الناطقين باللغة الإنجليزية فسوف تلاحظ أنهم دائماً يفعلوا هذا الشئ ألا و هو طلب تكرار السؤال. و لكن إياك أن تطلب من الممتحن  أن يكرر كل سؤال أو يشرح كل كلمة.

رابعاً: تجنب إعطاء أجوبة قصيرة جداً
ليس من المستحسن إعطاء إجابات قصيرة جدا في اختبار الايلتس فعليك أن تحاول إطالة إجابتك قدر المستطاع. و يوجد ثلاث طرق لإطالة إجاباتك وهي:
1) اشرح لماذا
2) إعطاء أمثلة
3) إعطاء النقيض (لإظهار الجانب الآخر من الموضوع)
وإليك مثال أو جواب على سؤال عما يمكن للناس القيام به للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري؟

I believe the best way to overcome climate change is to   cut down carbon emissions.  because it is a greenhouse gas and blocks the sun's rays from leaving our atmosphere. For instance,  it has been proved that there is a connection between the increased usage of fossil fuels and increasing global temperatures. But some don’t believe in this and think earth warming is natural and not a man-made issue.

و كما ترون لقد أوضح هذا المتقدم للامتحان وبشكل كامل وجهة نظره و دعمها بمثال واقعي. للأطلاع أكثر على كيفية ادارة الوقت و المناورة أثناء الاجابة يمكنك الرجوع الى المقال الذي نشرته سابقا:
أقرأ ايضاً  خطة مضمونة النتائج للتغلب على صعوبة المرحلة الثالثة من أختبار الايلتس

خامساً: حاول أن تتقن  الكثير من المفردات العملية.
يمكنك عزيزي الطالب حفظ بعض الإجابات الجاهزة ولكن يجب أن يكون على بينة من الأنواع المختلفة للمفردات التقنية والفنية التي قد تطرح أمامك  في الاختبار. فعلى سبيل المثال  يجب أن تكون قادرا على:
- إبداء الرأي
- إعطاء أمثلة
- تقديم آراء متباينة
- تقييم رأي شخص آخر
- تحدث عن السبب والنتيجة
- تحدث عن حالات افتراضية
و كما يتوقع منك الممتحن أيضا أن تكون قادرا على استخدام أزمنة الماضي والحاضر والمستقبل بشكل صحيح فلذلك احرص على  أن مراجعتهم قبل يوم الاختبار.

سادساً: حاول ان تتكلم بلغة طبيعية و غير مصطنعة او مبالغ بها.
إذا سنحت لك الفرصة واستمعت إلى الناطقين باللغة الإنجليزية فسوف تلاحظ بعض الاختلافات الواضحة في الطريقة التي يتكلمون بها من حيث استخدام كلام متواصل أو متصل و استخدام  الشدة مما يجعلها لغتهم تبدو صعبة الفهم أو غير واضحة من قبل  العديد من غير المتعلمين للغة الإنكليزية. و لكن صدقني كل ما عليك فعله هو الاستماع إلى تسجيلات للناطقين باللغة الإنجليزية (على سبيل المثال على موقع يوتيوب) وتكرار ما تسمعه و حاول تقليد كلامهم و تسجيل صوتك والاستماع له و سوف تبهرك النتائج.

سابعاً: لا تقلق كثيرا حول الوصول إلى توازن بين الدقة القواعدية و الطلاقة في المحادثة.
يتوقع منك للنجاح في اختبار المحادثة أن تكون دقيق نحويا وطليق لغويا على حد سواء. و كثيرا ما يقلق الطلاب بخصوص مدى دقة قواعد اللغة أثناء التحدث مما يمنعهم من التكلم بشكل طبيعي و بالتالي سوف تنخفض درجتهم من شدة حرصهم على إبراز الطلاقة. و أنصح بشدة في هذه الحالة أن تقوم أول مرة بتسجيل صوتك مع التركيز فقط على الجانب القواعدي و من بعدها جرب الاستماع إلى صوتك و سوف تتفاجأ كم كنت بطيء. وفي المرة التالية حاول أن  تسجل صوتك و لكن لا تدقق إذا ما ارتكبت أي أخطاء قواعدية وتحدث بنفس الوتيرة والسرعة التي تتكلم بها في لغتك الأم أي العربية على سبيل المثال.
و بهذا فأنك سوف تدرب نفسك على الطلاقة وتمييز أخطائك النحوية المتكررة ومن ثم كل ما عليك فعله هو أن تحاول تصحيح أخطائك الأمر الذي قد يجعلك أكثر طلاقة من الناطقين باللغة الذين غالباً ما يرتكبون أخطاء قواعدية بسيطة عندما يتحدثون.  لذلك لا تقلق كثيرا واعتبر أخطائك كمرتكزات لتحقيق النجاح.

ثامناً: أبحث عن دافع الشغف في التعلم
يستحوذ على الطلاب في كثير من الأحيان الخوف من الامتحانات و تكمن المشكلة أيضاً في أن الطلاب في كثير من الأحيان يشعرون بالملل ويبدؤون بالتكلم بملل حول الكثير من المواضيع. وأفضل حل هو أن تجد شيئا مهتما به فعلا و أن تتدرب على المحادثة ضمن هذا الموضوع. فإذا كنت على سبيل المثال تحب كرة القدم والاستماع إلى المعلقين أثناء المباريات أو تفضل الاستماع إلى إحدى التقارير عن المباريات فعليك اختيار هذا الموضوع. أما إذا كنتي مهتمة في الأزياء ومشاهدة بعض عروض الأزياء على شاشة التلفزيون و يوتيوب يمكنك عزيزتي أن تتدربي على المحادثة في هذه المواضيع  مع شخص ما ولا تنسوا أيضا أن تسجلوا أصواتكم. و أخيراً  لا ضير في البحث عن أناس على الانترنت والدردشة مع من لهم الأشخاص ذو الاهتمام المشترك.

تاسعاً: لا تأخذ وقتا أطول من اللازم في التفكير عند الإجابة.
إذا تعرضت لسؤال ما و كنت غير متأكد من أجابتك فلا مشكلة أن تأخذ لحظة للتفكير في الامر وهذا أمر طبيعي جداً وهو شيء يفعله حتى الناطقين باللغة الإنجليزية كثيراً و لكن الشيء المهم هنا هو أن توضح للممتحن هذا باستخدام عبارات من قبيل:

That’s a difficult question Let me think for a second
That’s a very interesting question Let me think for a moment
It’s very difficult to know exactly but perhaps
It’s difficult to say I think…
I don’t really know for sure but I would say…

ولكن أنتبه لا تبدأ كل جواب بواحدة من هذه العبارات فإن الفاحص سوف يلاحظ هذا الشيء وسوف يخفض من علامتك. حاول أن تقرا نصائحي بخصوص أهمية الوقت في أختبار الايلتس هنا:
أقرأ ايضاً الدرس الأول: الوقت هو عدوك الأول و الأخير في أختبار الايلتس

عاشراً:  صحح لنفسك
لا تقلق أذا دعتك الضرورة إلى تصحيح أي أخطاء ترتكبها في الامتحان فإن هذا سوف يثبت للفاحص أنك مدرك لأخطائك  و قواعد اللغة مما قد يزيد من درجاتك. و بالرغم من بعض الطلاب لا يفضل القيام بذلك لأنهم يعتقدون مخطئين أن القيام بذلك سوف ينبه الممتحن إلى أخطائهم مما يؤدي إلى إعطائهم درجة أقل. والعكس هو الصحيح, في الواقع فنحن عندما نتكلم باللغة العربية كثيرا ما نقوم بتصحيح أنفسنا عندما نخطئ بلفظ كلمة ما.
---------------------------------------------------------
الكاتب: محمد عبد الحميد ملحم

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني*

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة لــ - Daily English Tips - 2016 ©